الحكومة التركية تعطي المستثمرين الحرية في فتح شركات وفتح أعمال في تركيا وفق ضوابط الحكومة التركية وحسب مجال الشركات. وبالنسبة للإستقرار في تركيا، فإن فتح شركات في تركيا يمنح المستثمر العديد من المزايا والفرص.

خطوات تأسيس الشركات في تركيا:

أولا: إختيار المشاور المالي (المحاسب) المجاز قانونيا:

حسب القانون التركي، عند فتح أي شركة، وسواء كان مالك الشركة تركيا أو أجنبيا، فإن عليه إختيار مشاور مالي هو بمثابة المحاسب ويكون مسؤلا عن الفواتير ودفع الضرائب ومتابعة أمور الشركة القانونية أمام الدولة. ولذلك، يجب العناية في إختيار المشاور المالي.

ثانيا: إختيار إسم الشركة:

يجب أن يكون إسم الشركة فريدا وأن لا يكون قد سبقه أحد بإستخدام نفس الإسم. وفي العادة، يأخذ هذا الإجراء قرابة ثلاثة أيام عن طريق المشاور المالي.

ثالثا: إختيار مجال نشاط الشركة:

يمكن للمستثمر أن يختار عدة أنشطة لشركته ضمن الأنشطة المسموحة في قانون الإستثمار التركي.

رابعا: إختيار مقر الشركة:

مقر الشركة هو عنوانها المعترف به من قبل الحكومة التركية. ويتم معاينة مقر الشركة من قبل الموظف الحكومي قبل الموافقة على إنشاء الشركة. وقبل الكشف عنه من قبل الموظف الحكومي، لا بد من تجهيز مقر الشركة بشكل لائق.

إذا كان الشخص يملك عقارا، فيمكنه إستخدام العقار كمقر للشركة. ولا مانع من إستخدامه للسكن كذلك.

خامسا: تحديد رأس مال الشركة:

عند تأسيس الشركة، لا بد من تحديد رأس مال الشركة. كما يجب أن تودع 25% من قيمة رأس مال الشركة في الحساب البنكي الخاص بالشركة. وبعد مراجعة ذلك، تعطى الموافقة على الشركة. وإذا كنت تريد تسجيل العقارات التي تشتريها بإسم الشركة، فيفضل أن يكون قيمة رأس مال الشركة أعلى من قيمة العقارات المسجلة على الشركة.

سادسا: إختيار مدير للشركة

عند تأسيس الشركة، لا بد من إختيار مدير للشركة وإعتماد توقيعه عند الدولة ليكون توقيعا معتمدا. وإذا كانت الشركة مكونة من عدة شركاء، يتم إختيار أحدهم كمدير للشركة ويتم إعتماد توقيعه. أما إذا كان مالك الشركة شخص واحد، فيستطيع أن يكون هو مدير الشركة.

سابعا: كتابة عقد الشركة

يقوم المشاور المالي بكتابة عقد الشركة وذلك بملأ كافة البيانات الخاصة بالشركة في النظام الإلكتروني وذلك بعد إختيار إسم الشركة ورأس المال والمساهمين ونشاطات الشركة.

ثامنا: الموافقة على عقد تأسيس الشركة

بعد تقديم عقد تأسيس الشركة الذي يحتوي على بيانات الشركة إلى غرفة التجارة عبر النظام الإلكتروني، تتم الموافقة على عقد تأسيس الشركة من قبل غرفة التجارة خلال يوم واحد. ويتم إرسال الرمز الخاص بعقد تأسيس الشركة إلى المشاور المالي إلكترونيا.

تاسعا: تصديق عقد تأسيس الشركة

بعد الحصول على موافقة تأسيس الشركة، يقوم المشاور المالي بتصديق تأسيس الشركة لدى كاتب العدل (Noter).

عاشرا: فتح حساب بنكي للشركة

بعد الموافقة على الشركة، يجب فتح حساب بنكي للشركة وإيداع 25% من رأس مال الشركة. ويقوم المشاور المالي بالمساعدة في ذلك.

ملاحظة: تقوم شركة الرائد العقارية بمساعدة عملائها وفتح شركات لهم عند الرغبة وذلك ضمن باقة خدمات شركة الرائد العقارية المجانية

Compare

دعنا نتصل بك
close slider
WhatsApp chat