المرحلة الأولى: الوصف والتعريف

وفقا للمادة 35 من قانون التملك العقاري في تركيا والخاص بتثبيت حق ملكية العقار، فإنه يحق للأجنبي أن يتملك الشقق السكنية والمنازل والبيوت والأراضي غيرها بشرط أن يكون ما تم شراؤه غير منقول ولا يقع ضمن المواقع العسكرية وأن تكون الآراضي تابعة للدولة. ومنذ عام 2012، أصبح بإمكان الأجانب إمتلاك العقارات في تركيا خصوصا بعد أن تم المصادقة على إلغاء قانون المعاملة بالمثل. وبناء على ذلك، فإن الأجنبي الذي يرغب بشراء عقار في تركيا، عليه الحرص على إنتقاء شركة الإنشاءات المضمونة والموثوقة والتي يمكن شراء العقار منها حيث أن بعض المجمعات السكنية يتم تنفيذها بضمان الحكومة التركية. وفي هذه الحالة، تقوم الحكومة التركية المالكة للأرض بالمشاركة مع شركة الإنشاءات المعروفة والتي تملك السمعة الحسنة بإنشاء المشروع وتنفيذه، كما أن إختيار الخبيرأو المستشار العقاري المناسب للبدء بتنفيذ إجراءات التملك العقاري ومتابعتها بشكل قانوني من شأنه أن يعرف المشتري بكافة حقوقه ويضمنها له من دون أي عوائق قد يتم التعرض لها لاحقا.

المرحلة الثانية: التأكد من صك ملكية العقار

بعد أن يتم إختيار العقار المطلوب، يجب التأكد أولا من صك الملكية التابعة للعقارذاته ويجب أن يكون العقار خاليا من أي رهن عقاري ويتم التأكد من ذلك في دائرة الطابو التابعة للمنطقة التي يقع فيها العقار وهذه الخطوة يقوم بها الراغب بالشراء ويمكن التعاون بشكل وثيق مع الوكيل أو الخبير العقاري.

المرحلة الثالثة: كتابة عقد البيع

بعد أن يتم إختيار العقار المناسب، والتأكد من جميع الأوراق القانونية، يجب على المشترى التوقيع على عقد البيع الخاص بالعقار وذلك بعد معاينة العقار على أرض الواقع . ويتم صياغة عقد البيع وفقا لنوع العقار وجاهزيته وقيمته المادية وطريقة الدفع مع صياغة البنود المتعلقة بالشروط التي إتفق عليها البائع والمشتري. وفي حال كان العقار قيد الإنشاء، فيجب التركيز بشدة على كافة بنود العقد وخصوصا تحديد تاريخ الدفعات في حال كان بالتقسيط وتحديد وتوضيح قيمة كل دفعة وتاريخ إستحقاقها. كما يجب تحديد موعد تسليم العقار ونوعية الشروط الجزائية التي يتم فرضها على الطرف المخالف (سواء على المشتري أو البائع).

المرحلة الرابعة: دفع العربون وتجهيز الأوراق المطلوبة

بعد كتابة عقد البيع، يتم دفع العربون لتثبيت البيع، وعادة يكون العربون حوالي عشرة آلاف ليرة تركية. وعند البدء الفعلي بنقل إجراءات نقل الملكية، يجب تجهيز الأوراق المطلوبة في دائرة الطابو في تركيا.

ماهي الأوراق المطلوبة لنقل الملكية ؟

1- ترجمة جواز المشتري الأجنبي إلى اللغة التركية.

2 – يجب إستخراج الرقم الضريبي للمشتري من دائرة الضرائب.

3- فتح حساب بنكي لتسهيل تحويل قيمة العقار إلى حساب البائع.

4. الحصول على تقييم مستقل للعقار من شركة تقيم معترف بها

المرحلة الخامسة: دفع قيمة العقار

بعد فتح الحساب البنكي وتجهيز الأوراق المطلوبة لنقل الملكية، يتم دفع قيمة العقار كاملة إلى البائع عن طريق التحويل البنكي حصرا ويستلم المشتري سند قبض من الشركة المالكة.

المرحلة السادسة: تنفيذ إجراءات نقل المكلية

بعد دفع كامل قيمة العقار وتجهيز الأوراق المطلوبة، يتم طلب نقل الملكية في دائرة الطابو ثم الإنتظار إلى حين إستلام رسالة SMS تحدد تاريخ والموعد لنقل الملكية. ورسالة الSMS تحتوي كذلك على ضريبة نقل الملكية والبالغ قيمتها 3% من قيمة العقارالمراد نقل ملكيته. وكذلك تحتوي رسالة الSMS على رسم طلب الحصول على نقل الملكية ويتم دفعها عن طريق تحويل القيمة إلى حساب الطابو البنكي. ويتم إرفاق رسم الدفع مع الملف حين تقديمه للطابو.

المرحلة السابعة: إستلام صك الملكية (الطابو)

أثناء الحضور لجلسة نقل الملكية في دائرة الطابو، يجب حضور البائع والمشتري أو الوكيل عنهما ويتم التنازل عن ملكية العقار من البائع إلى المشتري ويتم إستلام صك الملكية (الطابو) الذي يعتبر الوثيقة الرسمية لتملك العقار في تركيا.

ملاحظة: شركة الرائد العقارية تتابع وترتب كافة إجراءات نقل الملكية ضمن باقة خدمات شركة الرائد العقارية المجانية

Compare

دعنا نتصل بك
close slider
WhatsApp chat